تحضير نص التوارق التاريخ العريق للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص التوارق التاريخ العريق السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي شعوب العالم ص 77 من الكتاب المدرسي الجديد.

التعريف بالكاتب :

محمد سعيد القشاط ولد عام 1942 في بلدة الجوش حصل على إجازة التدريس العامة من معهد المعلمين بطرابلس 1959, وعلى دبلوم الصحافة العالي من جامعة القاهرة 1963, وعلى الدكتوراة من جامعة المجر 1986.

عمل بالتدريس من عام 1959إلى 1969, ثم بالصحافة حتى عام 1976, وتولى فيها مناصب كان آخرها إدارة المؤسسة العامة للصحافة, كما عمل مديراً لمركز شؤون الصحراء, ثم سفيراً لبلاده في الرياض.

أسئلة الفهم :

السؤال 01 : من هم التوارق ؟
الجواب 01 : الطوارق هم الأمة الأمازيغية التي تستوطن الصحراء الكبرى، في جنوب الجزائر، وشمال مالي، وشمال النيجر، وجنوب غرب ليبيا، وشمال بوركينا فاسو.

السؤال 02 : كيف تبدوا حياتهم من حيث البساطة والتعقيد ؟
الجواب 02 : تبدوا حياتهم بسيطة حيث أنهم يعيشون بالخيم و يرعون الغنم وهم سعداء لغنائهم الدائم

السؤال 03 : كوّن بطاقة تعريف للشّعب التّارقيّ العريقِ.؟

ديانتهلغتهتاريح وجودهاموقعها
الإسلامالتَّافِينَاغُيَرجِعُ وُجُودُها إلى ثلاَثَةِ آلافِ سنَةٍ تَقْرِيبًا، قَبْلَ ميلاد المسيحالصَّحْراءَ وإفِرِيقْيَا الشَّمَالِيَّةَ.

السؤال 04 : أين يسكن التوارق.
الجواب 04 : في الخيم

السؤال 05 : ماذا تشكل الأسرة بالنسبة لهم ؟
الجواب 05 : الخلية الأساسية الأولى

السؤال 06 : كيف توزع الخيام .
الجواب 06 : كل مجموعة تربطهم صلة القرابة ينصبون خيمهم قرب بعضها البعض مشكلين مجموعة من الخيم يطلق عليها اسم العشيرة بمثابة الحي عندنا في الوقت الراهن

السؤال 07 : اذكر مصادر عيش التوارق .
الجواب 07 : يَشْتَغِلُ التَّوَارِقُ بِتربِيةِ الحَيواناتِ وخَاصَّةً الإِبِل والمَاعِز وأنواعاً من الضأن والبقر والإبل

السؤال 08 : ما مصدر الغذاء عندهم ؟
الجواب 08 : ألْبَانِ الإِبِلِ والبقرِ طعامَهم الرّئِيسِيَّ، وكذَلك من لحُومِها.

شرح المفردات :

  • العشيرة : تنظيم مجتمعيّ صغير يشترك في ملكية واحدة
  • السّافانا : أرض عشبية منبسطة استوائية أو شبه استوائية
  • الحرّ القائظ : الحرّ الشّديد
  • التّيندي : رقصات وأغاني التّوارق
  • الإمزاد : آلة موسيقية تقليدية عند التّوارق
  • النادرة : غير مألوفة .
  • أبجدية : مجموعة من الرُّموز أو الحروف المكتوبة في لغة

الفكرة العامة :

  • وصف الكاتب البيئة الصحراوية للتوارق التي تتميز بالبساطة والهدوء
  • بيان الكاتب أن التوارق شعب مسلم قانع يعيش حياة بسيطة هادئة وسعيدة
  • سعادة التوارق في حياتهم البسيطة.
  • الكاتب يصف بساطة و هدوء حياة التوارق في ظل البيئة الصحراوية.
  • التوارق شعب عريق تميز ببساطة العيش و مواجهته لقساوة الطبيعة.

الأفكار الاساسية النموذج 01 :

  1. عراقة و أصالة أهل التوارق وتواجدهم لآلاف السنين في شمال افريقيا
  2. أهمية الأسرة في المجتمع التارقي
  3. مصدر عيش التوارق الذي يعتمد أساسا على تربية الحيوانات
  4. حب التوارق للغناء لطرد الملل في البيئة الصحراوية

الأفكار الاساسية النموذج 02 :

1- الاصل السامي للشعب التارقي الذي احتفظ بهويته الحضارية الأصلية و لغته الوطنية في ظل اسلامهم.
بيان الكاتب أصل التوارق ومدى تمسكهم بدينهم ولغتهم التي تعبر عن هويتهم.

2- حياة البساطة التي يعيشها التوارق في الخيم مشكلين عشيرة تربطها قرابة الدم.
اهتمام التوارق بصلة الرحم يتضح من خلال حرصهم على تكوين عشيرة.

3- بساطة العيش عند التوارق تتضح من خلال مصادر عيشهم وغذائهم.
بيان مصادر العيش والغذاء عند التوارق.

4- الغناء والموسيقى جزء لا يتجزأ من ثقافة وحضارة التوارق، التي لا يمكن التخلي عنها.
الغناء عند التوارق كالأكل والشرب لا يستغنون عليه.

المغزى العام من النص :

  • حياة أهل التوارق كفاح ينتهي عند قوى الطبيعة في سبيل البقاء.
  • التوارق شعب يعيش سعادة بأبسط الأشياء.
  • حياة أهل التوارق البسيطة كفاح مستمر في سبيل البقاء رغم قساوة البيئة الصحراوية.
  • لما حروا علياء كل فضيلة***غلب عليهم الحياء فتلثموا

أقوم مكتسباتي :

أوجد مظاهر التناسب بين عادات التوارق وبين البيئة التي يعيشون فيها

” نوعية الحيوانات التى يربيها التوارق هي حيوانات تعيش في بيئة صحراوية كالإبل و الضأن بالاضافة لحبهم للغناء وذلك تناسي الملل الموجود في البيئة الصحراوية “

أتذوق نصي:

السؤال 01 : ما هو النّمط الغالب على النّصّ؟ هات جملة من مؤشّراته. اذكر مثالا على ذلك.
الجواب 01 : النّمط الغالب على النّصّ إخباري

مؤشرات النمط الإخباري :

  • غلبة ضمير الغائب
  • استعمال الفعل الماضي
  • توظيف الجمل الفعلية والاسمية
  • ذكر الأسباب ونتائجها

السؤال 02 : الغناء عند التّوارق كالأكل والشّرب، لا يستغنون عنه اشرح هذه الصّورة البيانية وبيّن ما الّذي أضافته إلى المعنى.
الجواب 02 :

  • المشبه : الغناء المشبه به: الأكل والشرب
  • الأداة : الكاف
  • نوعه: تشبيه مرسل ، فيه تصوير للمعنى وتدقيق وتوضيح

السؤال 03 : كما تشهد على ذلك الكتابات والنّقوش حوّل هذا التّعبير المجازي إلى تعبير حقيقي. ما الفرق بين التّعبيرين؟

الجواب 03 : تحويل التعبير إلى حقيقي يتضح ذلك من خلال الكتابات والنّقوش الفرق بينهما الأول حقيقي و الثاني مجازي

السؤال 04 : لاحظ الكتابات والنقوش هل تقوم بفعل الشهادة ؟
الجواب 04 : لا بل الإنسان

السؤال 05 : بم شبه الكتابات والنقوش ؟
الجواب 05 : الإنسان

  • س : كيف عرفت ؟
  • ج : من خلال لفظة تشهد
  • س : ما نوع العلاقة ؟
  • ج : المشابهة

السؤال 06 : ماذا نسمي هذا النوع من المجاز ؟
الجواب 06 : المجاز اللغوي

تعريف المجاز اللغوي :

 المجاز اللغوي هو لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.

أوظف تعلماتي:

  • الأسفار والرّحلات بوّابة للاطلاع على عادات وتقاليد الشّعوب.
  • مظاهر في سياق متابعتك لشريط سياحي سمعت المعلّق ينشد قول الشّافعي.

تغرّب عن الأوطان في طلب العلا  وسافر ففي الأسفار خمسُ فوائدِ

تفريجُ همّ واكتسابُ معيشةٍ       وعلمٌ وآدابٌ وصُحبةُ ماجدِ

انثر البيتين في فقرة تفسيرية لاتتجاوز عشرة أسطر متحدّثا فيها عن فوائد السّفر الكثيرة.

“يعدّ السفر من أكثر الأمور التي تترك أثراً إيجابياً في نفس الإنسان؛ حيث يخلصه من الهموم، والملل، وضغوطات الحياة، ويروّح عنه، ففيه يتجول الإنسان من مكان إلى آخر ليتمتع بالمشاهد الخلابة، والبحار، والبحيرات، والحدائق وغيرها، وهذا أمر كفيل بتحسين مزاجه وحالته النفسيّة، حيث تدخل البهجة إلى قلبه، ويصبح مفعماً بالحيوية، وينشرح صدره برؤية المناظر الجميلة، ويتحفز عقله على التفكير بإيجابيّة . و يلجأ الشخص الذي تضيق عليه أسباب الرزق في بلده إلى السفر بحثاً عن الرزق، وقد يهبه الله أبواب واسعة من الرزق في تلك البلد التي سافر إليها، وينعم بفرص ذهبيّة لم يحظى بها من قبل .كما يعتبر السفر وسيلة لتحصيل العلم و يتمثل ذلك في سفر الإنسان من مكان إلى آخر طلباً للعلم والمعرفة، فالبعض يسافر لدراسة تخصص ما غير موجود في بلده، وهذا يلعب دوراً كبيراً في تطور ورقيّ الشعوب، واكتساب معرفة واسعة في مجالات عديدة من الحياة ومنها: الهندسة، والطب، والقانون، والرياضيات، والكيمياء، وغيرها من المجالات، ومن الجدير بالذكر أنّ الصحابة والأنبياء اتبعوا هذا النهج؛ حيث قطع بعضهم مسافات طويلة في سبيل سماع ونقل حديث للنبي -صلى الله عليه وسلم . ويلتقي الإنسان في سفره بالأدباء، والعقلاء، والعلماء، والمثقفين، وبالتالي يكتسب منهم أطيب الأخلاق ويتعرف على مختلف العادات، والثقافات، والآداب منهم، فيعلو شأنه وتسمو طباعه كما يلتقي الإنسان بالعديد من الناس خلال السفر، ويعيش معهم في مكان واحد، ويخالطهم، وبالتالي يكوّن صداقات وطيدة معهم، ويكونون له خير سند في الأفراح والأحزان، وفي بلاد الغربة البعيدة عن الأحباب والأهل “

تحضير جميع نصوص مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط