تحضير نص الطب أمنيتي متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي العلم و الاكتشافات ص97 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
م. ص. المنشاوي، ابن النفَّيس:
أسئلة الفهم:
س_ماذا كانت أمنية الطفل ؟ ج ـ أن يكون طبيبا
س_ هل تحقق حلمه ؟ ج ـ نعم
س_ كيف حققه ؟ ج ـ بالجد والاجتهاد والمثابرة
س _ ما سر السعادة التي غمرت الأسرة؟ ج _ قدوم المولود الجديد
س _ صف حال الأب عند تقيه خبر المولود ؟ ج _ تهلل وجهه
س _ كيف تعامل أفراد الأسرة مع الطفل علي بن النفيس ؟ ج _ أحاطوه بالرعاية والحنان
س _ أين تلقى مبادئ علومه الأولى ؟ ج _ بالكتاب
س كيف كان الطفل في الكتاب ؟ ج _ ولَمْ يَمْضِ وَقْتٌ طَوِيل حَتَّى تَعَلَّمَ ابْنُ النَّفِيسِ الكِتَابَةَ والقِرَاءَةَ، وَاِسْتَطَاعَ أَنْ يَخْتِمَ القُرْآنَ، وَأَظْهَرَ مَقْدِرَةً وَتَفَوُّقًا عَلَى أَقْرَانِهِ،
س ما الصّفات الّتي لاحظها الأب على ابنه؟ ج _ أبْصَرَ الْأبُ قُوَّةَ حَافِظَةِ اِبْنِهِ، وَشِدَّةَ ذَكَائِهِ
س _ ماذا كان موقفه من ذلك ؟ ج _ وهبه للعلم
س ماذا طلب الأب من ابنه. ج_ أن يشتغل بالتدريس
س _ هل وافق على بن النفيس على طلب أبيه ؟ ج_ لا بل رفض
س_ ما العبارة الدالة على الرفض ؟ ج_ قَالَ اِبْنُ النَّفِيِسِ عَلَى اِسْتِحْيَاءٍ: أَنَا يَا أَبِي لَ أُرِيدُ البَقَاءَ فِي القَرْيَةِ، وأُرِيدُ الذَّهَابَ إِلَى دِمَشْقَ.
س_ علام تدل لفظة استحياء ؟ ج_ على مدى احترام الابن لأبيه
س_ ما سبب تعجب الأب ؟ ج_ من طلب الابن السفر إلى دمشق
س_ ما سبب تعجب الأب ؟ ج_ من طلب الابن السفر إلى دمشق.
س_ بيّن كيف اقتنع الأب برأي ابنه. ج_ الطِّبُّ يحتاجُ إِلَيْهِ النَّاسُ عَامَّةً و لاَ يَعْرِفُهُ إلّا النزر القليل أَمَّا الفِقْهُ وَالحَدِيثُ وَاللُّغَةُ فَيَعْرِفُهَا خَلْقٌ كَثِيرٌ
س_ اجتمعت الكلمة والموقف في سلوك ابن النّفيس. دلّ على ذلك من النّصّ وبيّن أثره في حياة الآباء وهم يعاملون أبناءهم. ج_ أَجَابَ الاِبْنُ بِحَيَاءٍ: لِتَعَلَّمَ الطِّبَّ. آداب الحوار بين الآباء والأبناء تنمي ، الثقة والمحبة وتوطد العلاقات بينهم .
س_ اجتمعت الكلمة والموقف في سلوك ابن النّفيس. دلّ على ذلك من النّصّ وبيّن أثره في حياة الآباء وهم يعاملون أبناءهم. ج_ أَجَابَ الاِبْنُ بِحَيَاءٍ: لِتَعَلَّمَ الطِّبَّ. آداب الحوار بين الآباء والأبناء تنمي ، الثقة والمحبة وتوطد العلاقات بينهم .
شرح المفردات:
غامرة: كبيرة
أقرانه: أترابه “من هم في سنه”
عَلَمًا: مشهورا
النذّر اليسير: العدد القليل
الفكرة العامة :
- حلم علي بن النفيس بالطب جعله يجتهد في طلب العلم ليصير طبيبا مشهورا
- بالجد في طلب العلم استطاع أن يكون ابن النفيس طبيبا مشهورا
الافكار الاساسية :
- سعادة أفراد الأسرة بميلاد علي بن النفيس وحرصهم على تعليمه بالكتاب
- صفات النبوغ والذكاء التي اكتشفها الأب في ابنه جعلته يهبه لطلب العلم.
- قدرة علي ابن النفيس على إقناع والده بالسماح له بدراسة الطب
المغزى العام من النص :
- ابن النفيس من ابرز الاعلام الذين يفتخر عالم الطب بوجودهم.
- ينبغي على طالب العلم يجلس بين يدي الوالدين و المعلِّم جلسة الأدب، ويُصغِي ، وأن يُحسِن خطابه ، وألا يسبق إلى شرح مسألة أو جواب، ولا يقطع على المعلِّم كلامه، ويتخلق بمحاسن الأخلاق.
أقومّ مكتسباتي
– ثابر عليّ بن النفّيس كثيرا في تعلّمه حتىّ صار طبيبا مشهورا.
– تصوّر خاتمة لهذا المشهد من حياته، وعودته إلى أسرته طبيبا.
أتذوقّ نصّي
س_ جمع النّصّ بين النمطين الإخباري والحواري ؟ كيف تبرهن على ذلك؟ ج_ النمط في الفقرتين الأولى والثاني إخباري
- استعمال الفعل الماضي.
- استعمال الجمل الفعلية والاسمية.
- ذكر الأسباب ونتائجها.
- استعمال الروابط مثل الأسماء الموصولة….
النمط في الفقرة الأخيرة حواري في :
- استعمال الاستفهام.
- البدء بمطة عند كل دور
- استعمال الجواب القصير المدعم بحجة للإقناع.
س_ جمع النّصّ بين الخبر والإنشاء. هات مثالاً لكلّ أسلوب منهما. ؟ ج _ الخبري
- تَهَلَّلَ وَجْهُ الأَبِ بِقُدُومِ مَوْلُودٍ لَهُ يَحْمِلُ اِسْمَهُ
- وَبَاتَتْ الأُسْرَةُ فِي سَعَادَةٍ غَامِرَةٍ تُظِلُّهُمْ
- فَأَرْسَلَهُ وَالِدُهُ إِلَى الكُتَّابِ
- وَاِسْتَطَاعَ أَنْ يَخْتِمَ القُرْآنَ، وَأَظْهَرَ مَقْدِرَةً وَتَفَوُّقًا…
الإنشائي
الأسلوب الإنشائي | صيغته | غرضه |
يَا أَبِي | نداء | لفت الانتباه |
دِمَشْقَ !! | التعجب | الاستغراب |
و لِمَ الطِّبُّ بِعَيْنِهِ ؟! | استفهام تعجبي | السؤال |
س_ استخرج من النّصّ قيمة خلقيّة وبيّن أثرها في أفراد الأسرة والمجتمع. ؟ ج _ قَالَ اِبْنُ النَّفِيِسِ عَلَى اِسْتِحْيَاءٍ: أَنَا يَا أَبِي لَا أُرِيدُ البَقَاءَ فِي القرية. .. تدل على مدى احترام الأب لأبيه وهذا مظهر من مظاهر بر الوالدين لقوله تعالى: ( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ) الإسراء الآية 23
س_ لاحظ قول الكاتب: ((حَتَّى اسْتَوَى عُودُهُ)) ما نوع الصّورة البيانيّة في هذا التّعبير؟ اشرحها وبيّن سرّ جمالها.. ج _ الصورة البيانية كناية استوي عوده تعود على تمكنه من التعلم سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
س_ كيف نسمّي هذا النّوع من التّعبير في البلاغة.؟ ج _ الكناية
س_ هل هي كناية عن صفة، أم كناية عن موصوف؟ اشرح.. _ كناية عن صفة : و هى التي يكنى فيها عن صفة لازمة للمعنى (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة) ، قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْط)
أَوظُِّفُ تعلمّاتي
1. استخرج من النّصّ فعلا من الأفعال الخمسة وأعربه.
ج_ لِيَسْتَضِيئُوا : يستضيئوا : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
2. استمعت مع زملائك إلى النشَّرة الثقّافيةّ التّي بثتَّها إذاعة المتوسّطة حولَ
» الوسائل المجدية لتحقيق الأماني « وقد خرجتم لتوِّكمْ من درس “الطبُّ أمنيتي” ، فتحاورتم في الموضوع.
– حَررِّْ فقرة قصيرة، توجِّهُ فيها زماءك إلى ضرورة اتخاذ الأسباب، لتحقيق المطالبِ موظِّفًا الكناية عن صفةٍ.