تحضير نص سجاد أمي سنة رابعة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص سجاد أمي سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الصناعاتُ التَّقْليدِيَّةُ ص128 من الكتاب المدرسي الجديد
التعريف بصاحب النص
محمد بومهدي 1924 2006 فنان تشكيلي جزائري ولد في 13 يناير 1924 التحق بصفوف حزب الشعب الجزائري سنة 1942
ألقت عليه السلطات الفرنسية القبض إثر مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945
بدأت رحلته مع الفن سنة 1946 عندما اشتغل بمصنع البرواقية للخزف وخرجت أولى أعماله للنور
انتقل إلى فرنسا فزاول تكوينا هناك بعدها عاد إلى الجزائر ومارس حرفة الخزف الفني
أسئلة الفهم
السؤال 01 : ما الظّاهرة التي يحدّثنا عنها الكاتب؟ هل هي قديمة أم حديثة؟
الجواب 01 : يحدّثنا عن سجّاد أمّه، وهي ظاهرة قديمة تعود إلى الفترة الاستعماريّة
السؤال 02 : إلى أيّ نوع ينتمي السجّاد؟ أبد رأيك في هذه الصّناعة؟
الجواب 02 : ينتمي إلى الصّناعات التّقليديّة، هي صناعة جميلة تذكّرنا بماضينا العتيق، فيجب تذكّرها والإرشاد إليها
السؤال 03 : لماذا يرفض بومهدي الحديث عن طفولته؟ كيف كانت هذه الطّفولة؟
الجواب 03 : أنّها كانت في فترة الاستعمار وقد كانت طفولة حربٍ وجوعٍ والحديث عنها يفتح جروحًا لا تندمل
السؤال 04 : ماذا يمثّل سجّاد أمّي؟ وما هي مكانته عند بومهدي الفنّان؟
الجواب 04 : فترة من الذّكريات السّعيدة وكان بومهدي يعتزّ بهذا السجّاد ويعتبره إرثًا وكنزًا يجب المحافظة عليه
السؤال 05 : هل احتفظ بومهدي بسجّاد أمّه؟ لماذا؟
الجواب 05 : نعم احتفظ به لأنّه من أمّه ولأنّه مميّز عن باقي أنواع السجّاد فهو يمثّل رموز منطقة التيطري ويمثّل الهديّة القيّمة من أمّه التي يجب المحافظة عليها
السؤال 06 : ما الذي يميّز سجّاد أمّه عن باقي أنواع السجّاد؟
الجواب 06 : أنّه متميّز في تفنّنه واتقانه ورقّته
السؤال 07 : ما هي القيمة الحقيقيّة لهذا السجّاد عند بومهدي؟
الجواب 07 : في كونه يجمع تحته العائلة فراشًا وغطاءً وحنانًا وانتماءً وهو هديّة أمٍّ لابنها فقيمته من قيمة الأمّ عند الابن
السؤال 08 : علام تدلّ هذه العبارة ” إنّ السجّادة أو الزبيّة تشكّل جزءًا من عالمي، وأستطيع القول: [إنّها شيءٌ متأصّلٌ فينا]”؟
الجواب 08 : على تجذّر الأصالة في نفس بومهدي وتدلّ على تمسّكه بكلّ ما هو أصيلٌ ولكلّ عاداته ومورثاته التّقليديّة الأصيلة
شرح المفردات
الطّلسم : كتابة غامضة
هدهدته : حركته برفقٍ وحنانٍ
الصّوف الخام : الصّوف في الحالة الطّبيعيّة الأولى
الصناعة : العمل بحذق ومهارة
السجاد : بساط يُحاك بالأيدي أو بالآلات يتضمن نقوشا ورسوما وصورا
الفكرة العامة
بيان الكاتب السجّاد الذي كانت تصنعه أمّه قديمًا، وأهميّته في الحياة الشعبيّة الجزائريّة، الذي يعبّر عن أصالة ومتانة المجتمع الجزائري قديمًا.
يتحرج بومهدي من تذكر ماضية الأليم، إلا أنه يحيلنا إلى أن من أهم مصادر إلهامه صناعة السجاد ومستوى إنتاجه وقيمته عنده
ذكريات طفولة بومهدي المؤلمة و صناعة السجاد الملهمة
سجاد الأم البوم ذكريات سعيدة لبومهدي و عائلته
الأفكار الأساسية النموذج 01
- رفض بومهدي الحديث عن طفولته الأليمة
- إحتفاظ بومهدي بسجاد أمه المتميز كذكرى عزيزة وغالية عنده
- القيمة العاطفية للسجاد عند بومهدي والذي يشكل جزءا من أصالته
الأفكار الأساسية النموذج 02
1 ـ بومهدي وماضيه الأليم (يمر…………لا تندمل)
– الحقبة الاستعمارية كابوس ارق طفولة بومهدي
– ذكريات طفولة بومهدي الاليمة تجبره على نسيانها.
2 ـ صناعة السجاد أهم مصادر إلهام بومهدي (توقفنا……التيطري)
– بومهدي يقدس سجاد امه وبفضله عمن سواه.
– سجاد الام ذكرى الطفولة الملهمة في حياة بومهدي.
ـ مستوى إنتاج نساء المنطقة
3 ـ قيمة السجاد عند بومهدي (إن السجادة….إلى الياء)
– السجاد عالم بومهدي و الحنبل فراش و دثار أسرته.
– مكانة سجاد الام عند بومهدي و ذكريات الحنبل.
المغزى العام من النص
السجّاد مظهر من مظاهر الحياة الشعبيّة الجزائريّة القديمة، فيجب الحفاظ على الموروث الثّقافي للمجتمع الجزائري القديم وتقديره
الصناعات التقليدية تراث الأجيال و كنزها الذي لا يرحل من الذاكرة و ان مرت السنون.
يمضي الزمن وتبقى الذكريات.
القيمة الاجتماعية : للصناعات التقليدية مكانة هامة عند شعوب العالم.
القيمة الاقتصادية : الصناعات التقليدية رافد مهم لاقتصاد البلد خصوصا في جانبه السياحي
القيمة الثقافية : الصناعات التقليدية فنون تعكس مستوى الثقافة الإبداعية لشعوبها
أتذوّق النص
- تكون حال بومهدي عند يعود بذكرياته إلى الماضي مستحيًا متألّمًا حزينًا.
- يصوّر الكاتب حين يصف هذا الجزء من شخصيّة بومهدي الحالة النّفسيّة ويصوّر طفولته البائسة الحزينة مثل: طفولة الحرب والجوع كأن يتحدّث عن معاناة أن يفتح جرحًا لا تندمل.
- يعود بومهدي للماضي لكن ليس ليسرد أحداثًا ولكن ليصوّر مشاهد ترسم في ذاكرته مثل صورة أمّه وهي تنجز السجّاد يظهر ذلك في قوله: “كانت أمّي تنجز سجّادًا”
- ألاحظ هذه المقاطع وأستنتج نمطها ومؤشّراتها :
المقطع | النّمط | مؤشّراته |
يتملّكه بشيءٍ محسوسٍ نوع من الحياء في الحديث عن نفسه وطفولته | وصف | فعل مضارع |
كانت أمّي تنجز سجّادًا بخيوط صوفيّة طويلة وبرسومات لا علاقة لها بسجّاد جبل “عمّور” الذي يحاك في أفلو وقصر البخاري والذي يتميّز بعملٍ أكثر تفنّنًا ورقّةً…. | وصف | فعل مضارعالنّعوتظرف مكان |
يتملّكه بشيءٍ محسوسٍ نوع من الحياء في الحديث عن نفسه وطفولته، فالفترة الاستعماريّة بالنّسبة للعديد من الأجيال فترة أليمة من تاريخ الجزائر. | سرد | ظرف الزّمان |
إنّها شيءٌ متأصّلٌ فينا فقد كان يوجد تقليد لدينا أن يهدي كلّ فرد من أفراد العائلة زربيّة أخًا أو ابنًا. | سرد | ذكر أحداث.الزّمن الماضي. |
5. أستنتج أنّ النّمط الوصفي والسّردي قد يتداخلان ويكون أحدهما خادمًا للآخر.
إذن نمط النص سردي يخدمه الوصف
ــ من مؤشرات النمط السردي اعتماده الأسلوب الخبري بدل الإنشائي / توظيف الأفعال الدالة على الزمن الماضي مثل : تحديد زمن ذكرياته ـ توظيف الفعل كان .
ــ من مؤشرات النمط الوصفي : تحديد الموصوف والانتقال إلى نعوته وصفاته (كانت أمي تنجز سجادا……..رقة)
ألاحظ الفقرة الآتية من النصّ، وأبحث عن الكلمة الأكثر ورودًا مستعينًا بالجدول :
الكلمة المكرّرة | عدد تكرارها | دلالتها الزّمنيّة | النّمط الذي تؤشّر إليه | وظيفتها في اتّساق الفقرة |
سجّاد | 06 | لا زمن | // | الرّبط والتّأكيد |
أقوّم مكتسباتي
غلب على الخطاب النّمط الوصفي، مثّل لمؤشّراته.
استخرج الصّور البيانيّة الموجودة في الخطاب.
استخرج محسّنًا بديعيًّا ، وبيّن أثره البلاغي.