تحضير نص من معتقدات الهنود سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص من معتقدات الهنود سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص من معتقدات الهنود سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص70 من الكتاب المدرسي الجديد

التعريف بصاحب النص

أحمد أمین إبراهیم الطباخ 1 أكتوبر 1886 – 30 ماي 1954 أدیب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري وهو صاحب تیار فكري مستقل قائم على الوسطیة وهو والد المفكر المعاصر جلال أمین

أسئلة الفهم

السؤال 01 : ما المعْتقد الذي يتحدّثُ عنهُ الخِطابُ ؟
الجواب 01 : المُعتَقد الهندِيّ : تنَاسُخُ الأرْواحِ

السؤال 02 : ما المبَدَأُ الذي يَقومُ عليه هذَا المُعتقدُ ؟
الجواب 02 : أبديّة الأروَاح وانتِقالُهَا

السؤال 03 : هَل يَتوَافَق هذَا المُعتَقد مع شريعتِنَا ؟
الجواب 03 : لا ، فهُوَ مُجَرّدُ أبَاطِيلَ ومُعتَقدَاتٍ ضَالَّةٍ

السؤال 04 : بمَ وَصفَ البَيْرُونِيُّ الهُنودَ ؟
الجواب 04 : مُعْجَبُون بأنْفُسِهِم ، معْتدّونَ بأمّتهِم ، مُحتَقِرُونَ غَيرَهُم

السؤال 05 : لمَاذا ؟
الجواب 05 : لاعتِقَادِهِم بأنّهُم أرْقى الأجنَاسِ وأفضَل الشّعوبِ

السؤال 06 : عَدّد مُعتَقداتِ الهُنُود
الجواب 06 : الاعتِقَادُ بالله والمَوجُودَات العَقلِيّة والحِسّيَةِ

السؤال 07 : مَا المُلَاحظُ على عَقِيدتهمْ ؟
الجواب 07 : عَديدةٌ وَ مُتنوّعَة

السؤال 08 : لمَ تعتَبِر مسْألة تنَاسُخ الأروَاحِ هَامّة عندَ الهُنودِ ؟
الجواب 08 : لأنّهَا خَاصّة منْ خَواصهَا

السؤال 09 : مَا مَصيرُ من لمْ يؤْمِنْ بهَا منَ الهُنُودِ ؟
الجواب 09 : لَمْ يَكُنْ منهَا ، ولَم يَعُدْ من جُملَتِهَا

السؤال 10 : كَيفَ نظرَت هذِه النّظريّة إلى الأرْوَاحٍ ؟
الجواب 10 : لَا تمُوتُ ولَا تفنَى ، وأنّها أبديّةُ الوُجودِ

السؤال 11 : تتبّع رِحلة الأرْواحِ في هذِه العقيدة البَاطلةِ
الجواب 11 : تنتَقل منْ بَدن إلى بَدَن ، وتَترقى منْ مَرْحَلة إلى أخرى ، مُسْتفِيدة تجَارُب ومَعلومَاتٍ جدِيدَةً ، مُتردّدةً من الأرذل إلَى الأفْضَلِ

السؤال 12 : ما الذي تحققه في مرحَلةِ الكمَالِ ؟
الجواب 12 : شَوقُهَا بِعِلْمِهَا ، واسْتيفَاؤُهَا شَرفَ ذَاتِهَا واستِغْنَاؤُها عنِ المَادّةِ

السؤال 13 : بمَ ربَطَ الهُنُود نظريّتهُم ؟
الجواب 13 : بالثّوابِ والعِقَابِ والجَنّةِ والنّارِ

السؤال 14 : مَا غَرضُ جهَنّم حسْبهُم ؟
الجواب 14 : تُمَيّز الخَيرَ منَ الشّرّ ، والعِلْمَ منَ الجَهْلِ

السؤال 15 : أينَ تَتوَاجدُ الأروَاحُ الشّرّيرةُ عندهُم ؟
الجواب 15 : فِي النّبَات وَخشَاشِ الطّيرِ ومَرذُولِ الهَوَامّ

شرح المفردات

البيروني: عالم بالفلك والجغرافيا
الازدراء: الاحتقار
النحلة: المعتقد
خلق: أصبح باليا قديما ورثا
تناسخ الأرواح: انتقالها إلى أجسام أخرى

الاعْتِداد : الافتِخَارُ
نَوَاميس : قوانِين وشَرائع
خشاشُ الطّيْر : العَصافيرُ ونَحوهَا
مرْذُولُ الهَوامّ : ردِيءُ

الفكرة العامة

بيان الكاتب معتقدات الهنود وأثرها على نظرتهم الروحية
بيان الصفات الذاتية و النفسية للهنود و معتقداتهم الغريبة
تحدث الكاتب أحمد أمين عن الهنود ومعتقداتهم

التناسخ عقِيدة الهنودِ الغرِيبَة القائِمة علَى أبدِيةِ الأرواح
الهنود من الاعتِدَاد بِالأمة إلَى نَظرِية تنَاسخِ الأروَاح البَاطِلة
إبراز أهم معتقدات الهنود وبيان أثرها على نظرتهم الروحية

الافكار الاساسية

وصف البيروني الهنود بحب النفس وازدراء الغير مشيرا إلى معتقداتهم الدينية وإيمانهم بالحياة بعد الموت
طبائِع الهنود ومعتقدَات الهِندِ الدينِية المتنوعَة
فلسَفة الهنود الدينية وَموَاصَفات أصحابِها
وصف الكاتب نفسية الهنود و إيمانهم بالحياة بعد الموت

بيان الكاتب معنى التّناسخ عند الهنود وأهميّته مستشهدًا بحججهم
قَناعَةُ الهُنودِ بعقِيدَة التّناسُخِ وتَجْريمُ منْ لمْ يَنتَحِلهَا
شَرْحُ نَظرِيّةِ تنَاسُخِ الأرْوَاح وأهميّتهَا عندَ الهُنودِ
تشديد وحرص الهنود على الإخلاص لعقيدة تناسخ الأرواح
إيمان الهنود بعقيدة التناسخ وحرصهم علي تطبيقها والإخلاص لها

بيان مصير الأرواح بعد مفارقتها الأجساد حسب معتقد الهنود
دَورُ الثّوابِ والعِقَابِ في نَظَريَّةِ الهُنُودِ المَزعُومَةِ
مَصِيرُ الأرْوَاحِ الشّرّيرَةِ فِي عقِيدَةِ الهُنُودِ
الكاتب يتكلم عن معتقدات الهنود بعد الموت

المغزى العام من النص

كل أفعالنا نتيجة معتقداتنا، لذلك المعتقدات هي ما يهم
تعتبر عقيدة التناسخ من العقائد الباطلة التي لا أصل لها في ديننا الحنيف
شَتّانَ بينَ شريعَةٍ ارتضَاها اللّّه دينًا ، وبينَ ترّهَاتٍ أوجَدتْهَا سَخَافاتُ الشّعُوبِ
مَنِ ابْتغَى العِزّةَ في غَيرِ الإسْلَامِ أذَلّهُ اللّه

أتذوّق النص

السؤال 01 : إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
الجواب 01 : ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل تقرير إخباري

السؤال 02 : ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه
الجواب 02 : غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب
وصف البيروني الهنود ..، وقد ربطوا الثواب والعقاب والجنة والنار بنظرية التناسخ

السؤال 03 : ما النمط الغالب على النص؟
الجواب 03 : يغلب على النص النمط التفسيري يتخلله الوصف

السؤال 04 : وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها
الترادف
تنقل = تردّد
الإعجاب = الاعتداد

طباق الإيجاب
المادة ≠ الأرواح
العقلية ≠ الحسية
الأرذل ≠ الأفضل
الثواب ≠ العقاب

المقابلة
من طفولة إلى شباب، إلى كهولة إلى شيخوخة

السؤال 05 : ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
الجواب 05 : لغة النص قوية وموحية لأنها تعالج موضوعا روحيا وعقليا يبتعد عن المحسوسات مثل: تناسخ، الازدراء، النواميس، النحلة، أبدية الوجود، الكمال…إلخ

أما فيما يخص جانب الصور البيانية فنجد الكاتب قد وظف
التشبيه في قوله
ولكنها تنتقل من بدن إلى بدن، كما يستبدل البدن اللباس إذا خلق

وفي هذه العبارة استعارة مكنية أيضا حيث حذف المشبه به الإنسان ورمز إليه بأحد لوازمه يستبدل

السؤال 06 : في العبارة الآتية صورة بيانية أخرى سمها ثم اشرحها: لتترقى النفس في الكمال

أكتشف نمط النص وأبين خصائصه

بعد أن فصل البيروني صفات الهنود، ما النمط الغالب على النص؟
اذكر مؤشرين من النمط المستنتج
ما النمط الذي اعتمده البيروني لما عرض كيفية انتقال الأرواح؟
انطلاقا مما سبق ماذا تستنتج؟

تنوع نمط النص بين التفسير والوصف، حيث سيطر نمط التفسير الذي خدمه نمط الوصف
اعتماد هذين النمطين خدما قصد البيروني حيث قدم لنا تعريفا موضوعيا – حياديا – عن فكرته تجاه معتقدات الهنود