تحضير نص من تأثير الإسلام في الشّعر والشّعراء للسنة الاولى ثانوي اداب
تمهيد : أ- لا شك أنّ أثر الإسلام كان كبيرا على البشرية جمعاء، وهذا في مختلف الأصعدة، الدينية والسياسية والاجتماعية.
ب ـ هل كان الشعر بمنأى عن هذه التأثيرات؟ وكيف تجلّى أثر الإسلام على الشعر والشعراء؟
أكيد أنّ شعراء البعثة المحمدية، قد تفاعلوا مع مبادئ الدّين الحنيف، حيثعبروا عن شدة تأثرهم وتعلّقهم بتعاليمه السمحة وقيمه الحميدة، ورؤيةٍ جديدة للحياة، ومنهم على سبيل المثال: حسّان بن ثابت، وكعب بن مالك، والشاعر الذي سندرس قصيدته اليوم، وهو النابغة الجعدي.
من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء – أتعرف على صاحب النص
من هو النّابغة الجعدي؟
النابغة الجعدي شاعر مخضرم، مطبوع، فصيح يجري في شعره على السليقة ولا يتكلف صنعه، لقب بالنابغة لأنه كان قد قال الشعر في الجاهلية، ثم سكت دهرا طويلا، ثم عاد إلى قول الشعر في الإسلام ونبغ في قوله نبوغا كبيرا، أسلم ووفد في قومه فأنشد الرسول صلّى الله عليه وسلّم شعرا فأعجب به، له ديوان شعر يضم عدة أغراض كالمدح والهجاء والوصف والحكمة وتكثر في شعره الألفاظ الإسلامية، عمّر طويلا، توفي في أصفهان، عام 699 ه.
من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء – أثري رصيدي الغويي
المولج: ولج البيت أي دخله .
البارئ: الخالق.
قدّها: قدّ القلم أو الثوب قدّا: شقّه طولا.
النّسما: الناس.
الأبشار: البشر، الناس.
أبشار: من البشرة أي ظاهر الجِلد.
العواتق: ج عاتق، ما بين العنق والمنكب . أدما: أديم الّليل ظلمته.
من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء – أكتشف معطيات النص
1ـ ما العبارة الّتي يظلم الإنسان نفسه – إن لم يقلها- حسب الشّاعر؟و ما دلالتها على الإيمان.
1. الظالم لنفسه – حسب الشاعر- هو الذي لا يحمد الله، ولا يشكره على نعمه، التي لا تعدّ ولا تحصى، مخالفا قوله عزّ وجلّ : “لئن شكرتم لأزيدنكم” سورة إبراهيم الآية: 7.
أو كما جاء كذلك في قوله تعالى: “وقل الحمد لله” سورة الإسراء: الآية: 111.
2 ـ استخرج من النصّ دلائل قدرة الله في الكون؟ 2 ـ آيات الله في الكون كثيرة، لا ينكرها عاقل ومنها ما جاء في القصيدة:
– ظاهرة تعاقب اللّيل والنهار.
– رفع السماء بغير عمد.
– خلق الإنسان عبر مراحل معقدة، توحي بعظمة الخالق وحسن تدبيره.
3 – ما هي مراحل تكوّن الإنسان كما ذكرها الشّاعر؟ وأين مكمن الإعجاز في ذلك؟
3 ـ يتوحد البشرفي مختلف مناطق العالم في مراحل خلقهم وتصويرهم، فهم يمرون بنفس الفترة،وهي فترة الحمل التي تدوم تسعة أشهر، ومكمن الإعجاز يتمثلفي كونهم يختلفون في صورهم وأشكالهم وألسنتهم ومعايشهم، رغم أنّ مراحل الخلق هي نفسها.
4- علام أقسم الشاعر في البيت التاسع؟ وما دلالة ذلك؟
4 ـ أقسم الشاعر في البيت التاسع على أنّ الله سوف يبعث الخلق جميعا ويحشرهم في يوم لا ريب فيه، فالإنسان وديعة، لا بد أن ترد إلى صاحبها. وقسمه يدّل على إيمانه الرّاسخ بالبعث وبيوم القيامة، وتشبعه بتعاليم الديانة المحمدية.
5- ما مدى حاجة الإنسان إلى حماية اللّه؟
5 ـ الله غنيّ عن عباده وهم الفقراء إليه وإلى رحمته، فالرّحمة صفة المولى، شملت الوجود، ووسعت كلّ شيء.
قال تعالى: “ورحمتي وسعت كلّ شيء فسأكتبها للذّين يتقون، ويوتون الزّكاة، والذين هم بآياتنا يؤمنون” سورة الأعراف: الآية 156.
6- استخرج أسماء الله الحسنى المذكورة في القصيدة ثمّ اشرح معانيها. 6ـ من أسماء الله الحسنى الواردة في القصيدة: الخالق، البارئ، المصوّر…إلخ.
من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء – أناقش معطيات النّص
1 – ضمّن الشاعر كثيرا من الأساليب والمعاني القرآنية؟ كيف نسمي هذه الظاهرة؟
ـ مثّل لإجابتك من القصيدة. 1ـ إنّ تضمين النصوص المقدسة وعلى رأسها القرآن الكريم، هو ما نسمّيه الاقتباس، وهو يسيطر على جلّ أبيات القصيدة، ويكاد يكون حرفيا.
-التمثيل: – البيت الثاني مقتبس من قوله تعالى: “يولج الليل في النهار، وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميّت وتحرج الميت من الحي…” آل عمران: الآية: 27.
– البيت الثالث: مقتبس من قوله عزّ وجلّ: ” الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها، ثمّ استوى على العرش…” الرعد: الآية 2.
– الأبيات 4، 5، 6، 7. مقتبسة من قوله تعالى: “ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثمّ جعلناه نطفة في قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة، فخلقنا العلقة مضغة، فخلقنا المضغة عظاما، فكسونا العظام لحما، ثم أنشأناه خلقا، فتبارك اللّه أحسن الخالقين” المؤمنون. الآيات: 12- 13- 14.
2 ـ حدّد مظاهر تأثر الشاعر بالعقيدة الإسلامية.
2 ـ من مظاهر تأثر الشاعر بالعقيدة الإسلامية:
– دفاعه عن مبادئ الديانة الإسلامية، وتسخير شعره لخدمة الدعوة، والتعريف بالعقيدةو الجديدة.
-كثرة اقتباسه من القرآن الكريم.
3 ـ ما نوع الأسلوب الوارد في البيت العاشر وما غرضه البلاغي؟
3- الأسلوب الوارد في البيت العاشر إنشائي (طلبي) جاء على صيغة الأمر وهذا في قوله: “فائتمروا الآن ما بدا لكم” أو في قوله: “واعتصموا إن وجدتم عصما” وغرضه التّعجيز.
من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء – أحدد بناء النص
1. أكثر الشاعر من توظيف اسم الفاعل. في أيّ مقام استعمله؟
1 ـ وظف الشاعر اسم الفاعل كلّما تعلّق الأمر باسم من أسماء الله الحسنى، وهذا لتعظيمه وبيان قدرته على التدبير والخلق، مثل: “المولج، الخافض، الرّافع، الخالق…إلخ”
2. ما النمط المهيمن على النص؟ ـ اذكر بعض مؤشراته مع التّمثيل لإجابتك.
2 ـ النمط الطّاغي على النص، حجاجي، لأنّ الشاعر قدّم جملة من البراهين للتّدليل على قدرته تعالى، ومن مؤشراته:
– الحجج والبراهين: وهي أدلة مستمدة من الواقع تتجلى لكلّ عاقل (تعاقب الليل والنهر، رفع السماوات بغير عمد…إلخ)
– أساليب التوكيد: “ثمت لابد أن سيجمعكم والله جهرا…إلخ”.
– النفي والتعليل: “الحمد لله لا شريك له”. – أساليب الشرط: “واعتصموا إنْ وجدتم عصما”.
من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء -أتفحص مظاهر الاتساق و الانسجام
1- قدّر الضمير المستتر في الأفعال الواردة في البيت الثاني والثالث والخامس والتاسع. ثم حدّد عائده.
1ـ- الضمير المستتر في الأفعال: يبن – يخلق – كسا- فرّق- سيجمعكم. هو ضمير المفرد الغائب ويعود على الله تعالى.
2- ما الرابط الذي اعتمده الشاعر في تعداده لمراحل تشكل الخلق؟ وماذا يفيد؟ 2ـ-الرابط المعتمد في تعداد مراحل تشكل الخلق هو: “ثمّ”
ويفيد الترتيب والتراخي (وجود فاصل زمني بين المعطوفات).
3- ما دلالة “شتى” في النص؟
3-دلالة “شتى” هي : التنويع والكثرة، وفي هذا دليل على قدرته تعالى في تفريق صور وأخلاق وأصوات الخَلق. 4-علام عُطفت لفظة “الصوت” في البيت الثامن؟ وما علاقتها بالمعطوف عليه.
4-عُطفت لفظة “الصوت” في البيت الثامن على الرأس، وعلاقتها بالمعطوف عليه جزئية
من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء -أجمل القول في تقدير النص
– أوجز القول في الموضوع العام للنّص. – شخّصا لشاعر في القصيدة قدرة الله الفائقة في الخلق والتدبير، مذّكِرا ببعض معجزاته في الخلق والكون.
– كيف تبدو لك شخصية الشاعر؟
– يبدو الشاعر: شديد الإيمان بالله، متشبعا بتعاليم الدّيانة الإسلامية، مستلهما المواعظ والتعاليم ممّا جاء في كتاب الله العزيز، وهي سمة شعراء عصر صدر الإسلام الذين سخّروا شعرهم لخدمة الدّعوة المحمدية.
– ما مظاهر تأثر الشاعر بالإسلام؟
– من مظاهر تأثر الشاعر بالإسلام:
– تسخير الشعر لخدمة الدعوة الإسلامية، وهذا بمعالجته موضوعا دينيا وهو دلائل قدرة الله.
-الاقتباس من القرآن الكريم.
– البساطة في التعبير والميل إلى الحقيقة أكثر من الخيال: وهذا لأن دلائل عظمة الله، لا تحتاج لخيال يجلّيها.