تحضير نص مفاخر الأجناس سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص مفاخر الأجناس سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص مفاخر الأجناس سنة رابعة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص68 من الكتاب المدرسي الجديد

التعريف بصاحب النص

عباس محمود العقاد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري ولد في أسوان عام 1889م و هو من أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري وعضو في مجمع اللغة العربية كان يكتب المقالات و يترجم بعض الموضوعات و يرسلها إلى مجلة فصول توفي العقاد في القاهرة عام 1964م

أسئلة الفهم

السؤال 01 : اذكر الموضوع الذي تطرق له الكاتب في هذا الخطاب؟
الجواب 01 : المفاخرة بالأجناس

السؤال 02 : بين من خلال الخطاب مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر؟
الجواب 02 : الهدف من اثارتها توعية الناس الى ضرورة التحلي بقيم الانسانية بعد ان انتشرت مظاهر الظلم و الفساد

السؤال 03 : قارن بين الأسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديما و التي ترتكز عليها حديثا؟
الجواب 03 : القديمة ارتكزت على الخرافة أما في الوقت الراهن فعلى العلم الحديث

السؤال 04 : حدد موقف الكاتب من هذه الأسس؟
الجواب 04 : هو مؤيد

السؤال 05 : ابد رأيك في موقف الكاتب؟
الجواب 05 : المساند – المعارض

السؤال 06 : ميز بين ماهو طبيعي و ما هو غريب في افتخار الشعوب بنفسها؟
الجواب 06 : لا غرابة في هذه الدواعي اذا سوغتها ظواهر الأمة و ساندتها القوة و الثروة و الكلمة الغالبة , لكن الغريب ان تشيع بين امم لا قوة لها و لا مال و لا غلبة

السؤال 07 : لخص مضمون الخطاب؟

السؤال 08 : إلى اي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالاجناس؟
الجواب 08 : الى القدماء المصريين

السؤال 09 : هل علل نظرته هذه؟
الجواب 09 : نعم

السؤال 10 : وضح ذلك؟
الجواب 10 : كان المصريون يرون أن المصري هو الإنسان الكامل ثم تتوالى الدرجات

السؤال 11 : ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟
الجواب 11 : يؤيد المبني على العلم الحديث

السؤال 12 : علام بنى هذا الموقف؟
الجواب 12 : على العلم الحديث

السؤال 13 : هل غير هذا الموقف؟
الجواب 13 : نعم

السؤال 14 : استخرج القرائن الدالة على ذلك من الخطاب؟
الجواب 14 : موقف فريديريك قال لعلماء الأجناس المتعصبين : انكم مخطئون جد مخطئون وان اصلا من اصول الامم المختلفة لا يخلو من أوشاب كثيرة يدخل فيها شرقيون وغربيون و أنه ما من محمدة تدعى لأوروبا الا و للاجناس الاخرى مثيلها

السؤال 15 : كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
الجواب 15 : على مسلمات

السؤال 16 : من خلال ما سبق سم النمط المعتمد؟
الجواب 16 : الحجاج

شرح المفردات

فضائل : الدرجة الرفيعة في حسن الخلق
مناقب : خصال ،صفات
شاب : تخاطه شائبة أي نقيصة
العتيقة : القديمة

الفكرة العامة

بيان الكاتب أن لكل شعبٍ عادات وتقاليد يتفاخر بها ويعتز بها عن باقي الشعوب
إفتخار الشعوب بأقوامها بين الماضي والحاضر
لكل شعبٍ عادات وتقاليد يتفاخر بها ويعتز بها عن باقي الشعوب
ابراز الكاتب لمفاخر الشعوب و الاجناس و دور العلم في ذلك في إثبات صحتها او تفنيدها
المفاخرة بين الاجناس من الدعاوى التي شاعت بين الامم، توارثتها الامم من خرافات و حاول العلم زخرفتها
تفاخر الأجناس البشرية بنفسها وتعظيمها لشأنها وأنسابها
التفاخر بالأنساب بين العلم الحديث والخرافة القديمة
مقاييس المفاخرة بين الأجناس بين الماضي والحاضر

المغزى العام من النص

يجب على الإنسان أن يكون فخورا بأصله و انتمائه و ان لا يخجل منه مهما كانت الظروف

لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم
الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب

أحلل الخطاب ثم أحدد نمطه

استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب

الفخر بالأجناس — من ذلك الجنس

إلى أي زمن يعود الفخر بالأجناس؟ علل إجابتك
   حدد موقف صاحب النص من هذه النزعة
   هل غيّر نظرته؟ بين ذلك من النص. كيف بنى هذا الموقف؟

   استعن بالجدول الآتي للإجابة

الفقراتالمواقفالأدواتبناء المواقف
1الفخر بالأجناس قديمفما نحن..بالتعليل
1لا غرابة في هذه الدعاوىإذا سوّغتها..بالشرط
2الغريب أن تشيع..لكن..بالتعارض
2كان المصيون..شاهدبالاستشهاد

ما النمط الذي اعتمده؟
ما مؤشراتت؟

الاستنتاج الجزئي رقم1

هذا الجزء من الخطاب من النمط الحجاجي الذي يعتمد على مؤشرات عديدة منها: إصدار المواقف أو الآراء أو الأفكا مدعومة بـ
التعليل / الشرط / الاستشهاد

الوضعية الجزئية الثالثة

استمع إلى نفس الجزء السابق من الخطاب  من أجل هيكلته
ملاحظة : يعتمد نمط الحجاج على الكثير من الروابط اللغوية وبخاصة المنطقية منها المعنوية
استعن بهذا الجدول في تحليلك للخطاب المسموع لتكتشف تلك الروبط

الروابط اللغويةالروابط المنطقية
الرابطدلالتهالرابطدلالته
الواو (ولا غرابة)الربط والعطفالفاء (فما من جيل)التعليل
ثم (ثم تتوالى الدرجات)الربط والتراخيإذا (إذا سوّاها)الشرط
لكن الاستدراكية (ولكن الغريب)الاعرتاض
Print Friendly, PDF & Email